الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير التنمية المحلية يعلن اليوم تفاصيل ترسيم الحدود بين المحافظات .. تقسيم الدوائر الانتخابية وفقا لمعاير وشروط الدستور

المصدر: جريدة الأهرام 20/8/2014

كتبت ـ منى السيد وسامح لاشين ومحمد عبد الحميد:

يعقد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية مؤتمرا صحفيا صباح اليوم لإعلان التفاصيل الخاصة بترسيم حدود المحافظات .

ومن المتوقع أن يعلن الوزير عن تفاصيل الاجتماع، الذى عقده الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الاول فى حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية ومحافظى الجيزة وأسيوط وبنى سويف والأقصر وسوهاج والمنيا وقنا وأسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد ومدير إدارة المساحة العسكرية ورئيس جهاز استخدامات أراضى الدولة ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ورئيس الهيئة العامة للمساحة.

وقال اللواء رفعت قمصان ـ مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات ـ إنه يجرى العمل حاليا فى قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وفقا للمعايير والشروط التى وضعها الدستور لمراعاة عدالة التوزيع السكانى والمناطق النائية، منوها إلى أنه سيتم تحديد عدد الدوائر فى المحافظات الجديدة بعد صدور القرار الجمهورى الخاص بالمحافظات الجديدة.

من جانبه قال الدكتور صلاح فوزى رئيس لجنة التعليم بلجنة الإصلاح التشريعى إن تقسيم الدوائر مرهون بمبدأ دستورى مهم لابد من توافره وهو مراعاة التكافؤ بين المحافظات والسكان والناخبين وهذا المبدأ هو ما حكمت به المحكمة الدستورية العليا فى أحكامها المختلفة.

وأضاف فى تصريحات لـ«الأهرام» أن الدستور أوجب مراعاة هذا التكافؤ، ولاشك أن صدور قرار بمحافظات جديدة سيترتب عليه أثر وهو إعادة النظر فى الدوائر بما يحقق المبدأ الدستورى المتطلب بين المحافظات والسكان والناخبين.

وأشار إلى أن مراعاة المبدأ الدستورى فى إصدار قانون الدوائر يجنب أى طعن بعدم الدستورية، موضحا أن إنشاء محافظات جديدة يترتب عليه انتقال المساحات الجغرافية من المحافظات الأم وكذلك السكان وأن من أسباب التريث فى اصدار قانون الدوائر هو مراعاة مبدأ التكافؤ.

فى حين قال الدكتور عمرو هشام ربيع الخبير بمركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام ـ إن إصدار قرار بإنشاء محافظات جديدة لن يؤثر سلبيا على تقسيم الدوائر الانتخابية، وخاصة أن قانون تقسيم الدوائر لم يصدر حتى الآن، وبالتالى من السهل وضع تقسيم يتناسب مع قرار إنشاء محافظات جديدة.

وأشار إلى أن مشروع القانون ـ الذى تم الإعلان عنه ـ تم تكذيبه وبالتالى نحن الآن ليس فى أيدينا قانون للدوائر.

وأوضح ربيع فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام» أن المشكلة الحقيقية فى تقسيم الدوائر والتى دائماً ما تواجه المشرع هى المناطق المكتظة بالسكان أو بالأحرى المكتظة بالناخبين.

وأضاف أن محافظات وسط سيناء والعلمين والواحات ثلاث محافظات نائية وغير مكتظة بالناخبين.

وقال ربيع: إن مصر من أسوأ الدول فى العالم فى تقسيم الدوائر، والسبب فى ذلك هو الخلل الديموغرافى فى توزيع السكان فيوجد 10 % أو أقل من مساحة مصر مكتظة بالسكان والباقى مساحات خالية من السكان.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع